درس الحرية للسنة الأولى إعدادي

نقدم إليكم زوار موقع البستان درس في مادة التربية على المواطنة “الحرية” لتلاميذ السنة الأولى إعدادي حسب المراجع الدراسية المقررة (فضاء الاجتماعيات، في رحاب الاجتماعيات)، ونهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة التربية على المواطنة ”الحرية”، وهو متاح للتحميل على شكل ملخص بصيغة pdf.

المحاور الرئيسية لدرس الحرية:

  • مفهوم الحرية والكفاح من أجل إقرارها.
  • الحريات الفردية والحريات الجماعية.
  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدأ الحرية.

مقتطفات من درس الحرية:

  • الحرية: هو احساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحرية كحقه في الحياة، كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد، كما تعني الحرية أيضا القدرة.
  • الكفاح من أجل الحق في الحرية: يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور القديمة، ومرورا بظهور الديانات السماوية، وأفكار النهضة الأوربية.
  • الحريات الفردية: هي الحقوق المدنية والسياسية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه الشخصية الفردية، كحرية المِلْكية، الاعتقاد، وحرية الرأي، والتنقل، واختيار العمل …
  • الحريات الجماعية: هي مجموعة من الحقوق السياسية التي خولها القانون للأفراد في ارتباط مع حقوق الآخرين، وبذلك فهي تتعدى حقوق الفرد لتتصل بحقوق الجماعة، ومن الحريات الجماعية حرية.
  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدأ الحرية: أولى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدأ الحرية، حيث خصص بنوده الأولى لتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدأ المساواة والكرامة …

ملاحظة: للمزيد من المعلومات حول درس مادة التربية على المواطنة “الحرية” يمكنكم تحميل النموذج الذي يناسبكم من أجل الاستعانة به في تحضير درسكم.

درس الحرية للسنة الأولى إعدادي

يمكنكم تحميل درس “الحرية” للسنة الأولى إعدادي من خلال الجدول أسفله.

درس الحرية للسنة الأولى إعدادي:

الدرس التحميل مرات التحميل
درس الحرية للسنة الأولى إعدادي (فضاء الاجتماعيات) 1711
درس الحرية للسنة الأولى إعدادي (في رحاب الاجتماعيات) 1664

القراءة المباشرة من موقع محفظتي

تعليق 39

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *