درس التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م للجذع المشترك علوم

نقدم إليكم زوار موقع البستان درس في مادة التاريخ “التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م” لتلاميذ الجذع المشترك للتعليم الأصيل والجذع المشترك العلمي والجذع المشترك التكنولوجي، حسب المراجع الدراسية المقررة (المسار في التاريخ والجغرافيا)، وذلك حتى يتسنى لكم تحميل الدرس الذي يناسبكم من أجل الاستعانة به في تحضير درسكم، ونهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة تلاميذ جذع مشترك علوم على الاستيعاب والفهم الجيد لهذا الدرس، والذي يتضمن المحاور التالية:

  • أسباب ومظاهر تفكك النظام الإقطاعي والأوضاع العامة المساهمة في ظهور البورجوازية.
  • ظروف نشوء الحكم المطلق في الدولة المدينة والدولة الأمة ودور الفكر السياسي في دعمه.

مقتطفات من درس التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م:

  • تعددت أسباب ومظاهر تفكك النظام الإقطاعي: تتمثل في تدهور الفلاحة بالبوادي وازدهار المبادلات التجارية بالمدن بعد الاكتشافات الجغرافية …
  • الأوضاع العامة المساهمة في ظهور البورجوازية والتحولات السياسية بأوربا: عاشت المدن الدويلات ببعض مناطق أوربا تحولات اجتماعية واقتصادية وثقافية فرضت نظاما تربويا جديدا …
  • ظروف نشأة الحكم المطلق في أوربا خلال القرنين 15 و16م: ظهر مفهوم الدولة الحديثة بعد عصر النهضة والإصلاح الديني، والدولة الحديثة هي دولة كاملة السيادة …
  • تطور الفكر السياسي الأوربي خلال القرنين 15 و16م: بنهاية العصر الوسيط ظهر مجموعة من المفكرين السياسيين بأوربا، كالإيطالي مكيافللي، ومن أشهر مؤلفاته …

ملاحظة: للمزيد من المعلومات حول درس التاريخ “التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م” يمكنكم تحميل النموذج الذي يناسبكم من أجل الاستعانة به في تحضير درسكم.

درس التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م للجذع المشترك علوم

يمكنكم تحميل درس “التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال ق 15 و16م” للجذع علوم من خلال الجدول أسفله.

درس التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال ق 15 و16م للجذع المشترك علوم:

الدرس التحميل مرات التحميل
التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م للجذع علوم (المسار في التاريخ) 4490

القراءة المباشرة من موقع محفظتي

تعليق 22

  • S

    هل أنا الوحيدة التي لا يمكنها قراءة الدرس عند تحميله ؟ المرجو المساعدة .
    و شكرا ^^

    • إدارة البستان

      أهلا بك أختنا الكريمة. في الغالب أنت لا تقومين بفك الضغط عن الملف بعد تحميله. يجب فك الضغط بعد تحميل الملف، وبه سوف تجدين الدرس بصيغتين: وورد وpdf. الملف المضغوط هو بصيغة zip وبالتالي يمكن فك الضغط عنه بكل سهولة حتى من دون برامج، أو يمكن الاستعانة ببرنامج مثل 7zip الذي يمكن تحميله من هنا:

      http://www.7-zip.org/

      بالتوفيق.

  • شيماء

    اولا اشكر مدراء هذا الموقع المستافذ منه اما بعد فاطلب من حضرتكم درس ” الاكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركنتيلية ” فإني بحثت ما ان اجده بين اطنان المعارف لديكم والدروس الممكن تحميلها فإذا بي اجزم انه ليس ضمن اللائحة فهلا ساعدتموني في هذا ؟

  • nada

    mrc boucoup 3ela hade dorosse li kate t3etohom lina hada kayye sabbe fi najah ou hade chi li beryna ou kane natmana li kole najjhe ine chaa lhe

  • Ayoub Hero

    السلام عليك يا مصطفى،أنا أقدر مجهوذاتك،لكن بحتك هذا بصراحة ليس في المستوى،لو كان هذا فرضا لنقطتك ١/٢٠.

  • العبقري

    السلام عليكم،ألا تستطيعون أن تسهلوا الأمر علينا،لا يمكننا متابعة الدرس إلا بعد تحميله،وحتى إن أردنا تحميله لا تجري العملية على ما يران،أهذا معقول درس غير كامل،ألاهما إن هذا لمنكر.
    لو كنتم فعلا تريدون فعل الخير لمانشرتم درساغيرتام،وبالاضافة الى كل هذا فأنتم تجعوننا نضيع الكثير من الوقت في التحميل.

    • إدارة البستان

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      عن أي وقت تتحدث والتحميل مباشر؟ أنت تتحدث وكأنك تحمل الدروس من موقع روابطه تحيل على مواقع أخرى فيها عدادات وكلها ملغمة! ما قد تعتبره أنت درسا هو فقط صورة للتوضيح حتى يكون الزائر على بينة بما يحتوي الملف بعد تحميله، والملف يتضمن في الغالب الدرس أو المحتوى بشكل عام بصيغة وورد وpdf جاهزة للطباعة، وذلك تسهيلا عليكم، وهذا لن يكون متاحا إذا كان الدرس فقط مكتوبا.
      تتعجب وتتذمر من مجرد تحميل ملف من رابط مباشر، ولا تقدر المجهود المبذول لتوفير كل هذا المحتوى، ثم لا يحتوي كلامك ولو على كلمة طيبة؟ إن ظللت على هذا الحال فلن تنفعك حتى دروس الدنيا، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، لذلك لا يسعنا إلا أن نقول لك: سامحك الله وهدانا إلى سواء السبيل.

  • العالم الصغير

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،شكرا لكِ يا إدار البستان لأنكِ قمة بالعديد من المجهودات لتحضري لنا
    درس التاريخ: التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و16م – جذع مشترك علمي.
    لكن الدرس غير كامل ،و حتى إذا أردت أن أحمله لا يحمل حتى ب pdf .
    لذا أقترح عليكم في الدروس المقبلة أن لا تنشروا درسا إلا بعد أن يكون كاملا، و إذا نضرتم الى بعض التعليقات،فهم يعانون من نفس المشكل.
    بالنسبة لي كان تعليق العبقري تعليقا ممتازا،إلا أنه كان خاليا من الكلام الطيب.
    ولكل شخص رأيه الخاص.

    • إدارة البستان

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      الأخ الكريم (كنا نرجو لو علقت باسمك الحقيقي)،
      بالنسبة للتعليق الذي سمى صاحبه نفسه فيه بـ “العبقري” فلسنا نرى ما الذي بدا لك فيه ممتازا، فهو لم يمتز بشيء بل بالعكس كان أقل من غيره أدبا، ثم إنه اشتكى من تضييع الوقت مع أننا نطرح التحميل المباشر دون عراقيل، ثم تحدث عن الدرس الناقص معتقدا في الغالب أن الصورة التوضيحية هي الدرس. أما عن وجهة نظرك في هذا الأمر والتي استشهدت فيها بمن يعلق بأن الدرس ناقص فهذا ليس له علاقة بملفات البي دي إف أو غيرها، بل المشكل المشترك لكل هؤلاء هو التسرع، لأنهم يعتقدون أن الصورة هي الدرس، في حين أنها للتوضيح فقط. هذا الأمر تكرر كثيرا فجعلنا نفكر في كتابة تنبيه فوق الصورة مباشرة مع أن اسمها الصورة التوضيحية، وقد لاحظنا أن عدد المشتكين قل، لكن رغم ذلك لازالوا، وهو ليس قصورا من جانبنا بل تسرعا من الزوار الكرام، لذلك فنحن نفكر حاليا في حل المشكل بختم الصور بعبارة تخبر صراحة أن تلك الصور إنما هي توضيحية وأنه ينبغي تحميل الدروس من رابط التحميل أسفل الصورة.
      أما إذا قمت بتحميل الدرس وواجهت مشاكل في فتح ملف pdf مثلا فتلك المشاكل تبقى تقنية، إذ ربما يخلو حاسوبك من قارئ لتلك الملفات، أو حصل مشكل أثناء التحميل، لأننا نتحقق من الملفات دائما قبل توفيرها، ولا أدل على ذلك تلك الصورة التوضيحية التي نلتقطها من الملف نفسه قبل رفعه. أما إذا كان الملف نفسه فيه خلل وهذا مستبعد، فمجرد إخبار لنا عبر تعليق أو رسالة يجعلنا نتحقق من الأمر ثم نصلحه في حالة وجود خلل، وعن هذا الدرس الذي نحن بصدد التعليق عليه فقد تحققنا منه للتو وقمنا بتحميله وفتح من دون أية مشاكل، مما يعني أنه إن واجهتك مشاكل في فتحه فهي على مستوى حاسوبك.
      نعلم أن المعارف التقنية للزوار الكرام تتفاوت، وهناك أمور قد تكون بديهية في مجال المعلوميات لكنها غائبة عند البعض، لذلك نحن نخطط بحول الله لتجهيز بعض الشروحات التي نرجو أن تعين الزوار الكرام.
      نشكرك على كلامك الطيب ونرحب بكل الآراء والأفكار طالما لا تخرج عن نطاق الاحترام المتبادل والآداب العامة، فنحن هنا نوفر كل هذا المحتوى عبر هذا الموقع عن طيب خاطر، وليس يجبرنا أحد غير غيرتنا على خدمة الأستاذ والتلميذ والمدير في وطننا الحبيب المغرب.
      عذرا على الإطالة، ومع تحياتنا الخالصة.

  • محمد المسيح

    بالفعل المحتوى غير يجب تغنيته بأفكار كاملة المعنى وحسب دراستي فالقسم فأنا أخدت الموضوع فأجابني الأستاذ بأن الموضوع ليس كاملا و ربما يعتبر غير صحيحا فما قاله الملقب بالعبقري فهو بعض الشيئ صحيح و بهاذا لا يجب نكران الخير فأنتم كذالك تعبتم في إيجاد الموضوع أو كتابته و يجب الشكر الكثير تجاهكم

  • نبيل بنقدور

    السلام عليكم أريد فقط أن أشكركم على كل المجهودات المبذولة و أتمنى لكم التوفيق يا بستان

  • المسلم محمد

    تلخيصكم للدرس كان رائعا .. اشكركم و لكن ملاحظة لاحظتها ان الدرس لا يتوفر على الصور

  • mohcin

    من فضلكم !!! درس التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية

  • khadija

    brit deres dawra tanya dyal lforode w merci bzaf

  • khadija

    merciii bouce pour pleser
    des amies pour toujoor refizes

  • siham hafsi

    merci pour cette leçon c’est trés magnifique

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *