الأقسام: الجغرافيا

درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي

نقدم إليكم زوار موقع البستان درس في مادة الجغرافيا “الأرض كوكب في تحول مستمر” لتلاميذ السنة الأولى إعدادي حسب المراجع الدراسية المقررة (فضاء الاجتماعيات، في رحاب الاجتماعيات)، ونهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة الجغرافيا ”الأرض كوكب في تحول مستمر”، وهو متاح للتحميل على شكل ملخص بصيغة pdf.

المحاور الرئيسية لدرس الأرض كوكب في تحول مستمر:

  • تساهم عوامل باطنية وخارجية في تغيير سطح الأرض.
  • تلعب التعرية النهرية والأنشطة البشرية دورا كبيرا في تحول سطح الأرض.

مقتطفات من درس الأرض كوكب في تحول مستمر:

  • تساهم عوامل باطنية وخارجية في تغيير سطح الأرض: يتشكل التركيب الداخلي للأرض من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة (مواد صلبة)، ويتغير شكل الأرض بفعل البراكين والزلازل.
  • تلعب التعرية النهرية والأنشطة البشرية دورا كبيرا في تحول سطح الأرض: تؤدي عوامل التعرية إلى تغيير شكل سطح الأرض.
  • يترتب عن دوران الأرض حول نفسها عدة نتائج: ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار في كل مكان على سطح الأرض، كما استخلص العلماء من هذا الدوران توقيتين: التوقيت الشمسي والتوقيت الإداري حسب خط غرينتش.
  • يترتب عن دوران الأرض حول الشمس عدة نتائج: ينتج عن دوران الأرض حول الشمس، اختلاف طول الليل والنهار حسب الفصول، ما عدا في خط الاستواء، كما ينتج عن هذا الدوران الانقلابين الصيفي والشتوي، والاعتدالين الربيعي والخريفي (أي تعاقب الفصول).

ملاحظة: للمزيد من المعلومات حول درس مادة الجغرافيا “الأرض كوكب في تحول مستمر” يمكنكم تحميل النموذج الذي يناسبكم من أجل الاستعانة به في تحضير درسكم.

يمكنكم تحميل درس “الأرض كوكب في تحول مستمر” للسنة الأولى إعدادي من خلال الجدول أسفله.

درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي:

الدرس التحميل مرات التحميل
درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي (فضاء الاجتماعيات) تحميل 5357
درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي (في رحاب الاجتماعيات) تحميل 4708

عرض التعليقات